العناية بالبشرة

فوائد عرق السوس للوجه والبشرة وطرق استخدامه

سوف نخبرك اليوم بالتفصيل عن فوائد عرق السوس للوجه و كيفية استعمال عرق السوس للبشرة. إذا كنت تحب اتباع روتين للعناية بالوجه للحصول على تفتيح الوجه بشكل أفضل، فإن زيت العرقسوس هو المكون المثالي لك!

ما هو مستخلص العرق سوس؟

ينتمي مستخلص عرق السوس (العرقسوس) إلى عائلة الفصيلة البقولية. كما يوحي اسمها، فهي تأتي من أنواع النبات المعروف باسم عرق السوس، موطنه شمال إفريقيا.

والحقيقة أن استخدام عرق السوس لبشرتك ليس بالأمر الجديد. تم استخدامه لأكثر من “3000” عام وكان يعتبر من أهم النباتات في ثقافة سوريا و مصر القديمة واليونان وروما.

استفادت هذه الثقافات من زيت عرق السوس كعلاج طبي خاص في البشرة. انتشر استخدامه حاليًا على نطاق واسع في الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا، وذلك بفضل خصائصه العلاجية المذهلة.

اقرأ أيضًا: افضل تونر للوجه لجميع انواع البشرة.

فوائد عرق السوس للوجه

لعرق السوس خصائص وفوائد متعددة للبشرة ، على سبيل المثال قدرته على إخفاء الشوائب وتهدئة خلايا الجلد أو حتى التخلص من لون البشرة الداكنة.

في الواقع، يوجد العديد من فوائد العرقسوس للبشرة المعروفة وقد طبقت لقرون. ومن فوائد العرقسوس:

عرق السوس للتبييض

يحتوي جذر عرق السوس على المركب الجلابريدين وهو يعد أحد أحسن المركبات فعالية ونشاطًا للتخلص من المناطق السوداء وتبييض البشرة.

إذ عرق السوس يعمل على تفتيح البشرة ويمنع إنتاج إنزيم التيروزيناز، الذي يجعل البشرة تصبح داكنة بعد تعرضك لأشعة الشمس.

كما يزيل تصبغ وجهك الذي يحدث بسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية. ويمكن استخدامه مع واقيات الشمس لتوفير كلتا الفوائد في تركيبة واحدة (التفتيح و علاج التصبغات).

وهناك مركب آخر في زيت عرق السوس يعرف باسم ليكويريتين كثير الفوائد وتساعد في تفتيح البشرة.

كما يعمل على تفكيك الميلانين الزائد الموجود وتكسيره وبالتالي تقليل البقع والتصبغات و يفتح الوجه.

وعرق السوس يساهم على تجديد مخزون الكولاجين والإيلاستين في بشرتنا، وكلاهما ضروري للحفاظ على مرونة البشرة و لتبييض الجسم.

ليس ذلك فحسب، بل يساعد العرقسوس في الحفاظ على حمض الهيالورونيك، ولهذا الحمض قدرة على امتصاص السوائل والاحتفاظ بما يصل إلى 1000 مرة من وزنه ولذلك يحافظ على نضارة البشرة التالفة ويغذيها.

عرق السوس للتصبغات

بالإضافة إلى فوائد عرق السوس للبشرة في المساعدة على تفتيح و تبييض البشرة، فهو يعالج أيضًا البشرة المتضررة من اضرار أشعة الشمس وتغيير اللون في البشره (التصبغات).

عندما تفرز خلايا جلدك الميلانين بصورة زائدة في مناطق معينة فقط وكميات طبيعية في مناطق أخرى، فإنها تعطي الجلد مظهرًا غير مكتمل يُعرف باسم فرط التصبغ.

ويحتوي عرق السوس على مادة الجلابريدين التي ذكرناها سابقًا، مما يعد علاج على وقف تغير اللون في مساراته أثناء التعرض للشمس.

التي هي السبب الرئيسي لتغير لون الجلد، لكن الجلابريدين يحتوي على إنزيمات تحجب الأشعة فوق البنفسجية التي تمنع حدوث تلف جديد للجلد وتعمل على توحيد لون البشرة.

اقرأ أيضًا: منتجات علاج للمسامات الواسعة في البشرة من الصيدلية.

فوائد عرق السوس للبشرة

إذا كنت تعاني من الإكزيما أو الصدفية أو البثور وحب الشباب، يمكن أن يكون هذا المستخلص العشبي هو الحل لمشاكلك لما له من فوائد عديدة.

يمكن أن تكون فوائد العرقسوس للبشرة علاجًا للعديد من الأمراض الجلدية. استكشف معنا في موقع خلطات المزيد عن فوائد العرق سوس للبشره.

تظهر فوائد عرق السوس على الجسم والبشرة لمكوناته الطبيعية المضادة للالتهاب الموجودة فيه وتظهر هذه الفوائد في الأمور التالية:

زيت عرق السوس علاج مهدئ

  • واحدة من العديد من فوائد العرقسوس للبشرة هي أنه يمكن أن يساهم في تهدئة الجلد الملتهب.
  • يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات لمركب الجلسرهيزين (وهو مركب نشط)، في تخفيف التورم والاحمرار والحكة وعلاج التهاب الجلد التأتبي و التخلص من الأكزيما و يحمي من الصدفية.
  • كذلك يمكن أن يساعد العرقسوس أيضًا في التئام الجروح وتقليل الندبات الداكنة وتخفيف الالتهاب.

يحارب البكتيريا المسببة لحب الشباب

  • من فوائد عرق السوس للبشرة أنه علاجًا فعالًا لحب الجسم لاحتوائه الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا.
  • تمامًا مثل حمض الساليسيليك، عرق السوس هو بديل طبيعي يمكن أن تتحكم خصائصه في انتاج الزيت كما تساعد في تصغير حجم الحبوب والبثور ومنع ظهور بثور جديدة إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب.

زيت عرق السوس للتبييض

  • يمكن أن تساعد المكونات الغنية بمضادات أكسدة في نبات عرق السوس (كما يطلق عليه glycyrrhizin) في حماية البشرة من اضرار الجذور الحرة.
  • علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد عرق السوس للتبييض وتفتيح البقع الداكنة على البشرة و يعالج تفاوت البشرة وتوحيد لونها، مما يؤدي إلى بشرة متوهجة وصحية.

فوائد زيت عرق السوس في مكافحة الشيخوخة للوجه

  • من عدة فوائد العرقسوس للجسم أنه يكافح التجاعيد والشيخوخة، و ذلك بسبب احتوائه على glycyrrhizin، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية جدًا.
  • عندما تستخدم موضعيًا، فإن هذه المضادات تحمي بشرتك من التلف الناتج عن اشعة الشمس فوق البنفسجية. وهذا بدوره يمنع الشيخوخة والتجاعييد ويعالجها.

اخترنا لكم:

فوائد عرق السوس لتفتيح المناطق الحساسة

  • استخدام مختلف و رائع لجذر العرق سوس لاحتياجات العناية بالبشرة يفيد في تفتيح وتهدئة البشرة التي يوجد فيها حساسية.
  • عندما تتلامس مكوناته مع الجلد، فإنها تحفز المستقبلات التي تتسبب طبيعيًا في نمو الستيرويد في الجلد.
  • الستيرويدات يعمل على تقليص وقت الشفاء للبشرة الحساسه. هذا ينطبق خاصه على الحالات التي تزيد من حساسية الجلد مثل أمراض الاكزيما التصبغات والجروح.

تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في مستخلص العرق سوس في علاج الأمراض الجلديه التي تسبب:

  1. انتفاخ
  2. طفح جلدي
  3. احمرار المنطقة الحساسه
  4. حكة
  5. الفطريات

فوائد عرق السوس للجسم

لا تقتصر فوائد عرق السوس للبشرة وحسب، إذ يحتوي العرقسوس على أكثر من 300 مركب، بعضها يُظهر تأثيرات قوية مضادة للبكتيريا والالتهابات والفيروسات.

اخترنا لكم: بانثوفيل كولاجين سيرم الحل الطبي لعلاج التجاعييد

افضل كريم مع عرق السوس

فوائد عرق السوس كثيرة، وفي الآونة الأخيرة إنتشرت الكثير من الخلطات والوصفات المتعلقة بخلط سيروم عرق السوس مع بعض الكريمات وتطبيقها على الوجه للتبيض والتفتيح.

اكتشف أشهر خلطات العرق سوس للتفتيح مع مستحضرات التجميل الصحية حسب تجارب الناس لها وطرق استخدامها:

عرق السوس مع البابايا

تعتبر خلطة سيروم عرق السوس مع منتج لوشن البابايا من أحسن خلطات الكريمات التي أكدتها تجارب الفتيات للحصول على بشرة ذات ملمس ناعم وإشراق خالية من الشوائب.

وكذلك كريمات البابايا تتمتع بعدة فوائد للبشرة، مثل التبييض والترطيب و يجدد الخلايا الميتة. لذلك، عند إضافته على زيت عرق السوس فإنه يزيد من فعاليته ويعمل على زيادة تأثير فوائده لـ تفتيح وترطيب البشرة.

عرق السوس مع كريم البابايا

وصفة الاستخدام:

  1. ضعي من 3 إلى 4 نقاط من زيت العرقسوس في علبة البابايا ومزجيها جيدًا.
  2. استخدمي لوشن البابايا بالطريقة المعتادة (قناع أو تطبيق) بعد تنظيف البشرة.
  3. استمري على الوصفة لمدة أسبوعين وستلاحظين الفرق.

عرق السوس مع الجليسوليد

يستخدم عرق السوس للبشرة مع مرطب الجليسوليد من شأنه أن يمنحكِ نتيجة رائعة وبشره نضرةً بسبب مكوناته الطبيعيه الغنية بمضادات الاكسدة و يمتلك الجلسرين وعوامل التفتيح؛

خاصةً وأن أهمية الجليسوليد تكمن في تقشير البشرة والوجه و يرطب البشرة. ولكن، للحصول على نتيجة أكيدة، لابد من استخدام نوع الجليسوليد الاصلي.

فوائد عرق السوس للبشرة مع الجليسوليد،كما يسمى بـ مقشر العرق سوس الطبيعي، فعند خلط العرق سوس مع الجليسوليد واستخدامه على البشرة على شكل ماسك لمدة أسبوعين إلى شهر، فإنه يعمل على:

  • تفتيح البشرة.
  • تعويض تلف البشرة وخصوصًا الدهنية.
  • ًإزالة البقع الداكنه والتخلص من حب الشباب نهائيًا.
  • عبارة عن ترطيب أساسي للجسم.

منتجات عرق السوس للتبييض

بعد أن ذكرنا في هذا المقال على فوائد عرق السوس للبشرة وما يحتوي عليه من خصائص للتبييض، حان الوقت لأن نعرض مستحضرات تحتوي على عرق السوس، قومي بالتسوق من هذه المنتجات:

زيت عرق السوس للبشرة من ناتشرز أنسر 30 مل
Nature’s Answer Licorice Root

يمكنك شراؤه على امازون بسعر 31 دولار

عرق السوس للبشرة من ار في اسنشيال (قي وطبيعي بنسبة 100%)

تسوّقيه على امازون وبسعر 26 دولار

عرق السوس للبشرة الدهنية من ديفي هيربيس

اشتريه من امازون بسعر 18 دولار

سيروم عرق السوس للتبييض جرينوود إسينشيال

أسئلة شائعة حول فوائد عرق السوس للوجه

ما هي أضرار عرق السوس للبشرة؟

يعتبر استخدام عرق السوس للتبييض كعلاج قصير المدى لا يوجد له أي ضرر أو آثار جانبية.

ومع ذلك، قد تؤدي الجرعات الكبيرة إلى التهابات ضارة، وقد يرغب الأفراد الذين يعانون من ظروف صحية معينة في تجنبها.

كيف استعمل عرق السوس للوجه؟

يكثر السؤال عن طريقة تجربتي لاستخدام سيروم عرق السوس للبشرة وهنا سنوضح طرق استخدام العرقسوس للحصول على اكثر فوائد عرق السوس للبشرة وهي كالتالي:

  • استخدمي قطعة من القطن المبلل بزيت العرقسوس أو عدد 3 قطرة مخلوط مع مرطب للبشرة، ثم ضعيه مباشرة على الوجه في الليل وقومي بغسله جيدًا في الصباح ومن المتوقع أن تعمل نتائج فوائد العرقسوس لوجهك في غضون شهرين أو أقل.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى