العناية بالبشرة

ازالة الانتفاخ تحت العين أفضل 10 طرق رهيبة

كيف يمكن التخلص وإزالة انتفاخ العين؟ وما هي طرق ازالة الانتفاخ تحت العين منزليًا؟ إليك أهمها وأكثرها شيوعًا.

قد يطال الانتفاخ الحاصل في جفون العينين أو قد يقتصر الأمر على منطقة تحت الجفون. تعرف على طرق التخلص من الانتفاخ أسفل العين منزليًا.

طرق ازالة الانتفاخ تحت العين

قبل البدء بالتخلص من انتفاخ تحت العينين يجب معرفة الأسباب الرئيسية للتورم والانتفاخ تحت العينين أولًا وعلاجه بسرعة بالأدوية والعلاجات المناسبة إذا كان مرضيًا.

إذا كنت تعاني من أكياس انتفاخ مستمرة تحت العين، فقم بإلقاء نظرة فاحصة على نمط حياتك، لن تفيد بعض التغييرات عيونك فحسب، بل ستفيد جسمك بالكامل ورفاهيتك.

قد يهمك: هل يمكن زيادة الطول بعد 18 عام؟

ومن طرق التخلص وازالة الانتفاخ تحت العين تتضمن:

أولًا: شرب كمية كافية من الماء

قد يكون سبب تورم وانتفاخ العينين تظهر في نقصان الماء في الجسم والجفاف، فيجب الحرص على شرب كميات كافية من المياه خلال اليوم.

ثانيًا: تجنب شرب الكحول

قم بالإقلاع عن المشروبات الكحولية تمامًا، لأنها تساهم في الجفاف وأكياس تحت العين.

ثالثًا: تناول البوتاسيوم

يعمل البوتاسيوم على تقليل من احتباس السوائل في الجسم، لذلك قم بتناول كميات مناسبة من البوتاسيوم يوميًا سواء من الغذاء أو من المكملات الغذائية تساعد أيضا على تقليل التورم والانتفاخ تحت العينين.

يمكنك أخذ البوتاسيوم من العناصر الطبيعية مثل الموز، التفاح، البقوليات، لبن الزبادي والخضار الخضراء.

أهم طرق التخلص من الانتفاخ تحت العين

  1. علاج للحساسية

ينصح بعلاج الحساسية بطريقة أخذ الأدوية المناسبة والتي يصفها الأطباء لعلاج الانتفاخ تحت العينين المتعلق بها.

  1. استخدم الكمادات الباردة

يمكن التخلص من انتفاخ وأكياس العين عبر استخدام كمادات باردة أو قطعة قماش مبللة بالماء البارد ووضعها على الجفون المغلقة حوالي 10 دقائق. ويساعد تكرار هذا على التخفيف من انتفاخ الجفن.

  1. النوم لفترات كافية

يساعد النوم على الأقل لفترة 8 ساعات متواصلة يوميًا على التخفيف من الانتفاخ والهالات السوداء تحت العينين، ولا يقتصر الأمر على قلة مدة النوم الزمنية بل على جودته وكيفية وضعيته أيضًا.

  1. اتباع حمية غذائية صحية

يجب الحرص على أكل الأغذية التالية للتخفيف من انتفاخ العين باختلاف الأسباب التي تؤدّي إليها مثل:

  • الأغذية الغنية بفيتامين ج: فيتامين ج والذي يحفز إنتاج الكولاجين مثل البروكلي، الفلفل الحلو، البرتقال والفراولة.
  • الأغذية الغنية بالحديد: الحديد يعمل على تسريع إزالة الهالات السوداء مثل أكل اللحوم والدواجن، الأسماك ومنتجات البحر، الخضار الورقية الخضراء، الفواكه المجففة والبازلاء.
  • كما يفضل الحذر من الاطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البهارات والملح.

  1. اتباع روتين عناية بالعيون من الانتفاخات

إن مكان الجلد المحيط بالعين هي منطقة حساسة يجب التعامل معها برقة وحذر وعدم إهمال العناية بها، لذا يجب الحرص على استعمال كريم مفيد للعيون ومناسب لوضعها، بالإضافة لعدم إهمال استخدام واقي الشمس المناسب للحماية الكاملة.

اقرأ أيضًا: أفضل الوصفات لتخلص من نفخة البطن والغازات

  1. طرق منزلية لعلاج انتفاخ العين

هناك عدة وصفات طبيعية سهلة تساعد في علاج انتفاخ العيون وأهمها:

  • ضعي شرائح الخيار أو البطاطس الرقيقة على العيون لمدة نصف ساعة يوميًا.
  • احضري قطعة من القطن وغمسها في القليل من الحليب ثم تطبيقها على ما حول الجفن وترك الحليب فترة 15 دقيقة ثم غسله.
  • وضع كمادات من أكياس الشاي الأسود والأخضر على العينين مرتين في الأسبوع لـ مدة 15-30 دقيقة تكون في كل مرة، اثبتت هذه الأكياس من الشاي فعاليتها لإزالة انتفاخ العين وعلاج المناطق السوداء أسفل العين.
  • تدليك محيط تحت العين بجل الصبار (الهلام) أو ماء الورد يومياً بانتظام.

  1. أرخِ عينيك

في الوقت الحاضر، غالبًا ما نجهد أعيننا طوال اليوم عند النظر إلى الشاشات، سواء في العمل أو في اللعب.لذلك، امنح العيون قسطًا من الراحة للتخلص من تلك الأكياس المزعجة تحت العين.

تجول في الطبيعة أثناء الاستراحة أو على الأقل انظر من النافذة بانتظام، تأكد من أن مكان عملك مضاء جيدًا، وإذا لزم الأمر، استبدل العدسات اللاصقة بالنظارات.

أسباب انتفاخ العينين وكيفية التخلص منها

في البداية لا بد من معرفة أن مصطلح “الانتفاخ تحت العين” يشير إلى أنها الإنتفاخ ناتج عن الدموع.

في الواقع، الدموع والأكياس تحت العين لا علاقة لها ببعضها البعض. توجد أكياس تحت العينين في قناة عظمية على جانب الأنف وهي موجودة دائمًا.

ومع ذلك، صحيًا فإن هذا التورم غير مرئي. ومع ذلك، إذا كان التدفق الليمفاوي مضطربًا، فلن يعد بإمكان السائل التصريف بـشكل صحيح ويتجمع في الأنسجة حول العينين.

 يؤدي هذا بعد ذلك إلى حدوث تورم يُعرف باسم كيس الدموع او الانتفاخ، لكن تراكم السوائل هو سبب واحد فقط من أسباب الانتفاخ تحت الجلد في العين. في هذه الحالة، يمكن أن تظهر بـ شكل مؤقت أو دائم.

السبب الأول لحدوث انتفاخ تحت العين هو الاسترخاء الدائم للجلد أو العضلات أو الانسجة الدهنية تحت العين ويتاج الي ازالة.

السبب الثاني لظهور انتفاخ تحت العين هو إما الاستعداد الشخصي أو علامة على شيخوخة جلد الجسم، على الرغم من أن شدة انتفاخ الجيوب تحت العين والهالات السوداء تختلف من شخص لآخر مع تقدم العمر، فإن التورم تحت العين يصبح أكثر وضوحًا مع التقدم العمري، حيث تتآكل العضلات والأنسجة الضامة والجلد.

يعتمد التخلص من انتفاخ العين على وضع السبب، بالتالي هناك عدة مسببات للانتفاخ تحت العينين بعضها عادي وبعضها الخيار المرضي مثل:

شحاذ العين: يمكن علاج انتفاخ تحت العين الزائدة المتعلقة بشحاذ العين عبر استعمال مضاد حيوي بالإضافة لبعض الطرق الطبيعية والطبية أو الدهون الأخرى.

خراج العين: غالبًا يتم التخلص من انتفاخ العين الناتج عن دمل العين باستخدام الكمادات الدافئة، ويتلاشى ظهور انتفاخ العين وحده مع الوقت في العديد من الأحيان.

البكاء: كل ما يحتاجه الأمر هنا هو فترة الراحة والنوم وشرب كمية كافية من الماء والسوائل.

الحساسية من مستحضرات تجميل غير مناسبة: يجب أن يتم التوقف عن استعمال كريمات المستحضرات المسببة للحساسية واللجوء للطبيب لوصف الكريمات المناسبة.

تقدم السن: تقريبا كل شخص في سن الشيخوخة يميل إلى الانتفاخ تحت العينين، تساعد كمادات الشاي ترطيب البشرة الحساسة تحت العينين ويمكن الاستعانة بالكريمات والمراهم على التخلص من انتفاخ تحت العينين على المدى الطويل.

أمراض وأمور أخرى: مثل انسداد الغدد الدمعية، والجيوب الأنفية، التهاب جفن العين، فيروس الهربس، داء غريفز والدورة الشهرية، ويجب استشارة طبيبك في هذه الحالات.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الماء والليمون على الريق

هل يجب أن تذهب إلى الطبيب للتخلص و ازالة الانتفاخ تحت العين؟

عادة، لا داعي للقلق بشأن الانتفاخات والهالات السوداء تحت العين. ومع ذلك، إذا ظهر الانتفاخ تحت العين بشكل مفاجئ جدًا دون سبب ولم يختف، فعليك استشارة طبيب الأسرة.

 حتى في حالة حدوث تورم إضافي في مناطق أخرى من الجسم غير العين، يجب توضيح ذلك من قبل الطبيب حتى مرحلة علاج المرض. ومع ذلك، يوجد هنالك احتمالية لإزالة (بعض) من انتفاخ تحت العينين جراحيًا أو علاج طفيف.

عادة ما يكون هذا خيارًا إذا كان التدفق الليمفاوي مضطربًا وتورم الانتفاخ تحت عينيك على شكل دائم. في هذه الحالة، تحدث مع طبيبك حول هذا الموضوع.

اخترنا لكم:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى