العناية بالشعر

أضرار زيت جوز الهند للشعر والطريقة الصحيحة للاستخدام

سنتعرف على أضرار زيت جوز الهند للشعر، مع العلم أن زيت جوز الهند له فوائد عديدة على الشعر و فروة الرأس ولكن لهذا الزيت اضرار وآثار جانبية عند استخدامه، لنرى ما هذه الأضرار؟

أضرار زيت جوز الهند للشعر

بالنسبة للكثيرين، يعتبر زيت جوز الهند مفيد في ترطيب الشعر وتقويته، ولكن بالنسبة لأشخاص آخرين يصنف بأنه ضارًا بسبب بعض المشاكل الناجمة عن الإفراط في الكمية المستخدمة أو استخدامه الغير الصحيح.

هل تعلم؟ لا تقلق! لمنعك من بعض أضراره الجانبية التي يمكن أن يسببها زيت جوز الهند على خصلات شعرك وفروة رأسك.

سنخبرك اليوم في عن مخاطر وأضرار استخدام زيت جوز الهند على الشعر، بالإضافة إلى أفضل الطرق لاستخدامه.

أو بسؤال آخر من الذي لا يستخدم زيت جوز الهند للشعر؟

فيما يلي أهم 5 أضرار لتكون على دراية بها قبل وضع زيت جوز الهند على شعرك:

يمكن أن يسبب زيت جوز الهند تساقط الشعر

  • ربما قمت بالبحث عن اضرار زيت جوز الهند للشعر لأنك لاحظت الشعر المتساقط أو مشاكل شائعة لشعرك مثل تلف وجفاف الشعر وتقصفه.
  • المشكلة هي أن زيت جوز الهند مختلف بنوعه عن الزيوت الأخرى للشعر وتكمن في أن تركيبته الجزيئية تجعله مشكلة للبشرة والشعر.
  • مما يعني أن جزيئاته كبيرة جدًا لدرجة أنها تسد المسام في الشعر وهذا يعمل على عدم تنفس الجذور وبالتالي ينخفض ​​تدفق الدم، ويوقف نمو الشعر.
  • كما يتوقف نقل العناصر الغذائية للبصيلات والتي تقويها وتضفي عليها لمعانًا، وحتى التسبب في تساقطه.

يتسبب زيت جوز الهند تقصف وتلف للشعر

  • يمكن أن تؤدي نفس المشكلة التي تسبب تساقط الشعر أيضًا إلى أن يصبح الشعر أكثر هشاشة ويمكن أن يؤدي إلى تكسر الشعر.
  • بحيث أن زيت جوز الهند يعمل على طرد الرطوبة، وهو أمر ضروري للشعر. كلما زاد استخدامك له، يصبح شعرك جفافاً ويزيد من هشاشته، مما يؤدي إلى مزيد من التلف.
  • كما لا ينبغي أبدًا استعمال زيت جوز الهند على نوع الشعر الجاف أو الخشن أو الهش إذ أنواع الشعر هذه معرضة بشكل خاص للتكسر من استخدام زيت جوز الهند.
  • من ناحية أخرى، أولئك الذين لديهم شعر ناعم إلى متوسط ​​اللمعان فإن زيت جوز الهند يساعد على إعطاء نتائج جيدة ويلاحظون شعرًا أقوى وأكثر لمعانًا وكثافة.

يمكن أن يجعل الشعر دهني

  • من أشهر الاضرار شيوعًا التي يمكنك أن تواجهها عند وضع زيت جوز الهند على الشعر هو جعله دهنيًا وباهتًا، وذلك من الاستخدام المفرط لزيت جوز الهند.
  • كذلك يحتوي الزيت على حمض اللوريك (Lauric Acid)، وهو من الأحماض الدهنيه ذات خصائص تتغلغل في أعماق بصيلات الشعر ومع زيادة الاستعمال تتراكم الدهون.
  • كما يؤدي إلى أضرار مثل فقدان الشعر لحجمه واتساخه بشكل أسرع، حيث تلتصق الأوساخ بالزيت، مما يؤدي حتى في أسوأ الحالات إلى تكوين الفطريات والبكتيريا.
  • الحل الوحيد للدهون، أولاً وقبل كل شيء، هو التحكم في كمية الزيت المستعملة التي تضعها، وكذلك تجنب وضعها مباشرة على الجذور.
  • في الوقت الحالي، حاول أن توزعه من منتصف فروة الرأس إلى الأطراف وقم دائمًا باستخدامه في حالة الزيت السائل لأنه في الحالة الصلبة يشبه أن تضع الزبدة على الشعر.

تراكم البروتين على الشعر

ومن أضرار زيت جوز الهند للشعر أنه يزيد من هشاشة الشعر عن طريق التسبب في تراكم البروتين، مما يضر صحة الشعر ويجعله أكثر عرضة للتكسر، مما يؤدي إلى أضرار مثل تقصف الأطراف.

إنه ليس علاجًا طويل الأمد

  • وإذا لم يكن لديك أي أضرار من المذكورة أعلاه عند استخدام زيت جوز الهند على الشعر، ولكنك تعتقد أنه سيترك شعرك رطبًا ولامعًا وجميلًا، فتوقف عند هذا الحد!
  • يعمل زيت جوز الهند الطبيعي بشكل سطحي نظرًا لحجمه الجزيئي الذي الذي يسد مسام البصيلات، مما يعني أنه لا يمكن رؤية نتائجه إلا من الخارج ولفترة زمنية قصيرة.
  • كما لا ينصح باستخدام زيت جوز الهند إذا ظهر أي أضرار في رد فعل تحسسي مثل ظهور طفح جلدي وحكة بفروة الرأس أو حتى تهيج.
  • المفتاح مع زيت جوز الهند للشعر هو معرفة نوع فروة الرأس والشعر ومعرفة كيف تستعمله، واحترام الكميات والتطبيق المناسب دائمًا ومراعاة جميع الاعتبارات المذكورة أعلاه. ضعها على محمل الجد وسترى!

كيفية استخدام زيت جوز الهند للشعر من غير أضرار

الطريقة الصحيحة لاستخدام زيت جوز الهند للشعر هي أن تستعمله كقناع مرة واحدة في الأسبوع.

بالنسبة للوصفة، فهي تعتبر وصفة بسيطة جدًا خالية من أي أضرار وهي كالتالي:

  1. إذا كان زيت جوز الهند الخاص بك على شكل زبدة أو إذا كان صلبًا، فقط قم بوضع عبوة الزيت في ماء ساخن أو الغلاية لبضع ثوانٍ لتدفئته.
  2. ثم ضعي زيت جوز الهند على الشعر بشكل تدريجي، كل خصلة على حدة.
  3. لفي شعرك المغطى بزيت جوز الهند بمنشفة واتركي الزيت على الشعر لبضع ساعات أو من الأفضل، بين عشية وضحاها.
  4. ثم غسل الشعر بشامبو مناسب، ويفضل الشامبو الخالي من الكيماويات حتى لا تهاجم ألياف الشعر وتجنب لفقدانك لكل فوائد ماسك الزيت.
أضرار زيت جوز الهند للشعر

نصائح لاختيار زيت جوز الهند المناسب للشعر

  1. اختر زيت جوز الهند البكر لتجنب المواد المضافة والمواد الكيميائية الأخرى.
  2. اختر زيت جوز الهند العضوي لتجنب أي أضرار سلبية.
  3. اختره ليس مكررًا أو منزوع الرائحة للاستمتاع برائحته اللطيفة.
  4. لا ينصح باستخدام زيت جوز الهند الصالح للأكل على الجلد أو فروة الراس.

ملاحظات هامة للاستخدام

  • في حالة وجود قشرة في الرأس، لا تتردد في وضع زيت جوز الهند على فروة الشعر وتدليكه بلطف بأطراف أصابعك. وإذا كان الشعر دهنيًا، تجنبي الجذور وركزي على الأطوال والأطراف.
  • إذا كان الشعر من النوع الجاف، أضيفي الأفوكادو إلى الوصفة. اهرسي بعضًا من لب الأفوكادو حتى تحصلي على قوام ناعم وخالي من التكتلات وأضيفي ملعقة من زيت جوز الهند. وضعي كل شيء على الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة إلى ساعة.
  • حتى لو كانت هذه العلاجات مفيدة للشعر، فإنها لا تحل محل ولا يمكن أن تعوضك عن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. تعتمد صحة الشعر قبل كل شيء على الإمداد الجيد بالفيتامينات والمعادن الضرورية لألياف الشعر وفروة الرأس.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

الآن بعد أن تعرفت على أضرار زيت جوز الهند وكيف يمكن له أن يفسد الشعر، حان الوقت لمعرفة كيفية الحصول على فوائد زيت جوز الهند على الشعر دون أن أي ضرر كما هو موضح بالنقاط التالية:

1. يعتبر زيت جوز الهند منتج طبيعي

يعد زيت جوز الهند 100٪ من أصل نباتي وطبيعي. لهذا السبب، يرى الكثير من الناس بأنه علاج مميز من غيره للشعر، لأن تركيبة العلاجات الاصطناعية تحتوي عادة على السيليكون والكحول ومنتجات كيميائية ذات أضرار.

2. الحد من تلف الشعر

تطبيقه على الشعر يقلل من فقده للبروتين وبالتالي يعمل على تقليل الشعر التالف.

3. يحمي الشعر

كونه من أنواع الزيوت الغنية بالبروتينات والمغنيسيوم والحديد والفيتامينات مثل (E و K)، مما يساعد على ترطيب وحماية الشعر الجاف وفروة الرأس.

4. وداعًا للقشرة

تعمل الأحماض الدهنية في هذا الزيت كعامل مثالي مبيد للفطريات، مما يجعله علاجًا ممتازًا ضد القشرة، للقضاء عليها والوقاية منها.

5. الحماية من القمل

إحدى فوائده للشعر بأنه يقوم بالتخلص من القمل غير المرغوب فيه دون الإضرار بالفروة ويعد نوع آخر من العلاج.

ننصحك بقراءة هذا المقال لمعرفة المزيد عن فوائد زيت جوز الهند للشعر وأفضل طريقة لاستخدامه.

الخلاصة

  • إن فوائد زيت جوز الهند عديدة فهو علاجًا طبيعيًا للعديد من الأمراض المختلفة، ولكنه ليس مقياسًا يناسب جميع انواع الشعر. إذا لم تكن قد استخدمته مطلقًا وكنت تفكر في تجربته، فيمكنك القيام بذلك.
  • ما عليك سوى استخدام النصائح التي ذكرناها عن أضرار زيت جوز الهند للشعر للتأكد من استخدامك له بأمان وفعالية، وإذا وجدت أنه ليس مناسبًا لك، فلا تقلق!
  • هناك العديد من منتجات العناية بالشعر الأخرى التي يمكن أن تساعدك في الحصول على شعر صحي وجميل تستحقه.

في النهاية نأمل أن تكون هذه المقالة مفيدة وأنك تعلمت شيئًا جديدًا! ولا تنسى إضافة أي استفسار بالتعليقات.

اخترنا لكم:

المراجع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى